صراع الدور وعلاقته بالضغوط النفسية والمساندة الاجتماعية لدي أمهات الأطفال المعاقين العاملات وغير العاملات-دراسة تنبؤية
الملخص
ملخص البحث. استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين صراع الدور والضغوط النفسية، والمساندة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين "العاملات وغير العاملات" تبعاً لنوع الإعاقة (العقلية، البدنية، السمعية، البصرية) -ومدى إمكانية التنبؤ بصراع الدور من خلال الضغوط النفسية وأنواع المساندة الاجتماعية.
وقد تكونت عينة الدراسة من (115) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقات (العقلية، والبدنية، والسمعية، والبصرية) العاملات وغير العاملات، طُبق عليهن مقاييس صراع الدور والمساندة الاجتماعية (إعداد الباحثة)، ومقياس الضغوط النفسية إعداد السرطاوي والشخص (1998)، واستخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA ذو التصميم (2 X 4) ومعادلة الانحدار الخطي البسيط للتحقق من فروض الدراسة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود تأثير دال إحصائياً لعمل الأم على كل من صراع الدور والضغوط النفسية والمساندة الاجتماعية، وكانت أمهات الأطفال ذوي الإعاقات العاملات أكثر معاناة لصراع الدور والضغوط النفسية، وأقل رضا عن المساندة الاجتماعية عن الأمهات غير العاملات.
وجود تأثير دال إحصائيا لنوع الإعاقة على صراع الدور بمكوناته الثلاثة، وكانت أمهات المعاقين بدنياً وسمعياً أكثر معاناة لصراع الأدوار، بالإضافة لضغط الأعراض النفسية والعضوية والمصاحبات الأسرية والاجتماعية، وكانت أمهات الأطفال ذوي الإعاقات البدنية والسمعية والبصرية، كما كن أقل رضا عن المساندة المدرسية، والمجتمعية.
كانت الأعراض النفسية والعضوية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقات أكثر مكونات الضغوط النفسية تنبؤاً بصراع الدور، كما كانت المساندة الأسرية أكثر تنبؤاً بصراع الدور.