مدى استيفاء موضوعات الفيزياء بمنهج العلوم في الصفوف العليا من التعليم الأساسي بالمملكة العربية السعودية للمعايير القومية الأمريكية لمحتوى العلوم

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استيفاء موضوعات الفيزياء بمنهج العلوم في الصفوف العليا من التعليم الأساسي بالمملكة العربية السعودية للمعايير القومية الأمريكية لمحتوى العلوم, ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باستخدام قائمة المعايير الأمريكية للتربية العلمية والتي تم تعريبها من قبل كل من: (حداد ,2004, الخوري: 2006) وترجمتها من معايير المحتوى المذكورة في كتاب National Science Education Standards والمعد من قبل الـNRC عام 1996م. وتكونت الأداة من معيار ( مجال) العلوم الفيزيائية (موضوعات الفيزياء)،  وهذا المعيار قسم إلى ثلاث موضوعات وهي: خواص المادة وتغيراتها، الحركة والقوى، تحولات الطاقة, وللإجابة على أسئلة البحث تم استخدام التكرارات والنسب المئوية,  وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: أن محتوى موضوعات الفيزياء بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسية العليا من الصف الخامس وحتى الصف الثامن قد تضمنت المجالات الثلاثة لمعيار العلوم الفيزيائية وكانت بنسب متقاربة ,وكان الترتيب التنازلي كالآتي: (25.67%) للصف الثامن, يليه (25,62 %) للصف السابع, يليه (25,46 %) للصف السادس, وأخيرا (23,27 %) للصف الخامس.


وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: الاهتمام بزيادة نسب تضمين مجال الحركة والقوى في معيار العلوم الفيزيائية من الصفوف الخامس والسادس والسابع والتركيز على الصف الثامن لأن نسبة تضمينه بلغ صفر.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 6 7 8 9 10 11 12 13 > >>