الفاعلية الذاتية المدركة لدى معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وفقاً للمؤهل الدراسي والتخصص وسنوات الخبرة
الملخص
ملخّص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية المدركة لدى معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الرياض وفقاً للمؤهل الدراسي والتخصص وسنوات الخبرة، وقد تم اختيار عينة الدراسة من جميع معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الرياض وعددهن (152) معلمة. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبيان للكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية لدى افراد الدراسة، وقد اشتمل الاستبيان على محورين (الفاعلية الذاتية العامة، والفاعلية الذاتية الشخصية).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع في الفاعلية الذاتية الشخصية والعامة لدى معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية لدى افراد الدراسة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، والتخصص)، وعدم وجود فروق دالة احصائياً لمتغير (سنوات الخبرة).
الكلمات الدالة: الفاعلية الذاتية المدركة، اضطراب طيف التوحد، معلمات الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved