الملخص
هدفت هذه الدراسة لمعرفة واقع تحقيق مقررات قسم المناهج بكلية التربية جامعة القصيم لسمات اقتصاد المعرفة من خلال الوقوف على رأي أعضاء هيئة التدريس، والذي سيؤدي إلى تطوير هذه المقررات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم بناء استبانة تناولت في أجزائها التسعة 35 عبارة: تعبر عن السمات، وزعت على عينة الدراسة والتي شملت (32) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم، وأظهرت النتائج أنّ أعضاء هيئة التدريس يرون أنَّ المقررات التي تقدم من قبل قسم المناهج بكلية التربية جامعة القصيم تحقق سمات اقتصاد المعرفة بشكل عام بدرجة متوسطة، وقد جاءت سمة التعلم للحياة محققة لذلك بأعلى متوسط (3,50)، تتلوها سمة التعلم الذاتي بمتوسط (3,26)، بينما جاءت سمة الشراكات مع المجتمع تاسعًا، وأخيرًا بمتوسط (2,28). وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات، من أهمها ضرورة تركيز اقسام المناهج وطرق التدريس في الجامعات على تطوير المقررات في القسم لتحقق أكبر قدر من سمات اقتصاد المعرفة فيها من جهة، وحث أعضاء هيئة التدريس في القسم على تطوير أنفسهم في هذا الجانب من جهة أخرى. والتركيز بشكل خاص على سمة المعرفة التخصصية، وسمة الشراكات مع المجتمع والتي ظهرتا في مؤخرة النتائج، مع التوصية أخيرًا بالقيام بدراسات مماثلة تستهدف مستويات وتخصصات تعليمية أخرى.