العوامل المؤثرة في رضا الطلاب عن المقررات الإلكترونية بالجامعة السعودية الإلكترونية وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى رضا الطلاب عن المقررات الإلكترونية المتاحة في الجامعة السعودية الإلكترونية وإلى معرفة ما إذا كان للرضا علاقة بتحصيل الطلاب، وكذلك إلى معرفة أثر أربعة عوامل على مستوى الرضا وهي: التفاعل مع المحتوى والتفاعل مع أعضاء هيئة التدريس والتفاعل مع الطلاب والتفاعل مع التقنية. ونهجت الدراسة المنهج الوصفي والأسلوب الارتباطي. إذ طُبقت الدراسة على عينة من طلاب وطالبات الجامعة السعودية الإلكترونية والبالغ عددهم (213) طالب وطالبة، وقد بينت النتائج مستوى رضا عالي لطلاب الجامعة السعودية الإلكترونية عن المقررات المتاحة، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة بين مستوى الرضا للطالب وتحصيله. كما وجدت أن 60% من التفاوت في رضا الطلاب عن المقررات الإلكترونية يمكن تفسيره من خلال معرفة العوامل الأربعة وهي مدى تفاعل الطلاب مع المحتوى ومع أعضاء هيئة التدريس ومع زملائهم الطلاب ومع التقنية. ولهذا أوصت الدراسة بضرورة توعية أعضاء هيئة التدريس ومصممي التعليم بأهمية الأخذ بالإجراءات التي تزيد من التفاعل مع هذه العوامل مما يزيد من رضا الطلاب عن المقررات.