واقع تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمبادئ نظريات التعلم المعرفية في ضوء بعض المتغيرات

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بأهم مبادئ نظريات التعلم المعرفية الواجب توافرها لدى معلمي التربية الإسلامية. واستقصاء واقع تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمبادئ نظريات التعلم المعرفية أثناء تدريسهم. وتعرف مدى اختلاف تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمبادئ نظريات التعلم المعرفية باختلاف متغير سنوات الخبرة، الدورات التدريبية (التطور المهني)، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية على تطبيق معلمي التربية الإسلامية لهذه المبادئ. وتكونت عينة الدراسة من (126) معلماً من معلمي التربية الإسلامية. وقد طبق عليهم استبيانه تضمنت (44) عبارة. وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمبادئ النظريات المعرفية أثناء تدريسهم كانت ما بين كبيره ومتوسطة؛ حيث بلغت المتوسطات من (2,76) إلى (2,03). كما بلغت المتوسطات المتعلقة بالتخطيط من (2.73) إلى (2.28)، وبلغت المتوسطات المتعلقة بالتقويم من (2.59) إلى (2.27). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفردا العينة لدرجة تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمبادئ نظريات التعلم المعرفية أثناء التدريس الصفي تعزى للدورات التدريبية في ممارسة التقويم، ولصالح أكثر من 10 سنوات. بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفردا العينة لدرجة تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمبادئ نظريات التعلم المعرفية أثناء التدريس الصفي تعزى للدورات التدريبية في ممارستي التخطيط، والتنفيذ. وتوصلت أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.