أثر القصص الرقمية في تنمية مهارات التفكير لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي بمدارس جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن
الملخص
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على أثر القصة الرقمية في تنمية مهارات التفكير في المستويات الثلاث التالية: التذكر والتحليل والتركيب إذ أن المزج بين الوسائط التكنولوجية في القصص الرقمية يخلق فرصة قوية أمام المتعلمات لتنمية التفكير تكونت عينة الدراسة من 35 طالبة من طالبات الصف الثالث ابتدائي واشتملت الدراسة الحالية على المتغيرات التالية المتغير المستقل طريقة التعلّم ولها مستويان (القصص التقليدية، القصص الرقمية)حيث تمّ تعليم المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية بالطريقة الرقمية المتغيرات التابعة مهارات التفكير: ولها ثلاث مستويات (التذكّر، التحليل، والتركيب)قياس التفكير: وله مستويان (قياس مباشر، قياس مؤجل).حيث تمّ قياس مهارات التفكير مرتين بعد التعلّم مباشرة، وأخرى مؤجلة بعد أسبوعين من التعلّم. وجمعت البيانات عن طريق الادوات التالية القصص الرقمية، اختبار مهارات التفكير وقد اسفرت نتائج الدراسة عن: وجود أثر ذو دلالة إحصائية في مهارات التفكير بشكلٍ عام يعزى لطريقة التعلّم بالقصة الرقمية باستخدام القياسين المباشر والمؤجل.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved