تقويم مستوى أداء الطالب/ محضر المختبر في ضوء المهارات المعملية الكيميائية اللازمة للعمل في مختبر الكيمياء
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية تقويم مستوى أداء الطالب/ محضر المختبر في ضوء المهارات المعملية الكيميائية اللازمة للعمل في مختبر الكيمياء ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية للمهارات المعملية الكيميائية اللازمة للعمل في مختبر الكيمياء، وبطاقة ملاحظة لأداء المهارات المعملية الكيميائية اللازمة للعمل في مختبر الكيمياء، وتكونت عينة الدراسة من (18) طالباً من طلاب برنامج دبلوم إعداد محضري المختبرات بكلية العلوم والآداب بالرس في جامعة القصيم، الملتحقين بمقرر التطبيق الميداني، وطلاب المستوى الرابع الذين تبقى لهم مقرر التطبيق الميداني فقط، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن درجة تحصيل الطالب/محضر المختبر بجامعة القصيم للجوانب المعرفية للمهارات المعملية الكيميائية اللازمة للعمل في مختبر الكيمياء كانت بمتوسط 19.22 وبمستوى ضعيف وبنسبة مئوية بلغت 42.7%، كما أن درجة أداء الطالب/محضر المختبر بجامعة القصيم للمهارات المعملية الكيميائية اللازمة للعمل في مختبر الكيمياء كانت بمتوسط 280.44 وبمستوى جيد وبنسبة مئوية بلغت 62.73%، وكلاهما لم تبلغ درجة حد الكفاية التي حددتها الدراسة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved