عوامل ضعف اكتساب المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن عوامل ضعف اكتساب المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية الخاصة بعناصر المنهج المدرسي الستة وهي: الأهداف، والمحتوى، وطرق التدريس، والأنشطة التعليمية، والوسائل وتقنيات التعليم، والتقويم، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأداته الاستبانة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والأهلية التابعة لإدارة التعليم بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في العام الدراسي 1436/1437ه وعددهم (831) معلماً، وقد طبقت الدراسة على عينة منهم بلغ عددها (208) معلماً، وكشفت نتائج الدراسة أن؛ جميع محاور الدراسة مؤثرة بدرجة (عالية) في ضعف اكتساب المفاهيم الفقهية، ومن حيث الترتيب فقد جاء محور الوسائل وتقنيات التعليم أولاً، ثم الأنشطة التعليمية، ثم التقويم، ثم طرق التدريس، ثم الأهداف، ثم المحتوى التعليمي، وأما العوامل التي نالت درجة تأثر (عالية جداً) فهي مرتبةً: ندرة استخدام طرق تدريس تعتمد على نشاط الطلاب في تعليم المفاهيم الفقهية، يليه: ندرة استخدام الأنشطة التعليمية في تعليم المفاهيم الفقهية، يليه: ضعف ارتباط أمثلة المفهوم الفقهي بواقع الطلاب، يليه: ندرة استخدام الوسائل وتقنيات التعليم في تعليم المفاهيم الفقهية، يليه: قلة توافر وسائل وتقنيات تعليمية يمكن استخدامها في تعليم المفاهيم الفقهية، يليه: سلبية دور الطالب في تنفيذ أنشطة تعليم المفاهيم الفقهية، ثم: ضعف قدرة المعلم على اختيار الأنشطة المناسبة لتعليم المفاهيم الفقهية.