فاعلية الحل الإبداعي للمشكلات لتنمية مهارات التفكير العليا في تصميم أزياء الأطفال لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم الملابس والنسيج
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية في تصميم أزياء الأطفال باستخدام الحل الإبداعي للمشكلات لطلاب الفرقة الثانية بقسم الملابس والنسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، قياس فاعلية الحل الإبداعي للمشكلات نحو الآتي (تحصيل الطلاب للمعلومات الخاصة بإعداد تصاميم تتسم بالإبداع في تصميم أزياء الاطفال، تنمية الأداء المهارى في تصميم أزياء الأطفال)، قياس اتجاهات الطلاب عن طريق استطلاع آرائهم نحو دراسة مقرر تصميم أزياء الأطفال باستخدام الحل الإبداعي المشكلات، واتبعت الدراسة المنهجين الآتيين ( المنهج شبة التجريبي : باستخدام تصميم المجموعتين " الضابطة والتجريبية " بهدف التعرف علي مدى تأثير المتغير المستقل " طريقة التدريس باستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات ، والطريقة التقليدية على المتغير التابع " التفكير الابتكاري بعناصره ، التحصيل المعرفي ، آراء الطلاب ، المنهج الوصفي التحليلي : يستخدم لتحليل " الإطار النظري المستخدم أثناء تطبيق الحل الإبداعي للمشكلات، قياس آراء الطلاب عن طريق الاستبيان ) ، وكانت أدوات البحث (الوحدة المقترحة والتي درست باستخدام استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات، أدوات التقويم ( الاختبار التحصيلي المعرفي، مقياس التفكير الابتكاري، مقياس تقدير مستوى الابتكار، استبيان آراء الطلاب )، وأظهرت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة باستراتيجية الحل الأبداع للمشكلات وإيجابية آراء الطلاب نحوها .
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved