أثر استخدام منظمات التفكير البصري في تنمية التحصيل ومهارات العمل ضمن الفريق لدى طالبات مقرر طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث أثر استخدام منظمات التفكير البصري في تنمية التحصيل ومهارات العمل ضمن الفريق لدى طالبات الرياضيات في مقرر طرق تدريس الرياضيات بمرحلة الإعداد التربوي بجامعة أم القرى، وقد قامت الباحثة بصياغة ثلاث فرضيات في سبيل الإجابة على أسئلة الدراسة، حيث استخدمت المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم بناء اختبار تحصيلي، ومقياس لمهارات العمل ضمن الفريق، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ عدد أفردها (84 ) طالبة من طالبات الإعداد التربوي بجامعة أم القرى تخصص رياضيات (42) طالبة للمجموعة التجريبية، و(42) طالبة للمجموعة الضابطة، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة كأسلوب إحصائي لتحليل بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام منظمات التفكير البصري والمجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الإلقاء في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الأكبر في التحصيل، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام منظمات التفكير البصري والمجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الإلقاء في التطبيق البعدي لمقياس مهارات العمل ضمن الفريق لصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الأكبر في مهارات العمل الجماعي لكل مهارة على حدة ولمهارات العمل الجماعي مجتمعة، وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي بين التحصيل ومهارات العمل بالفريق متوسطة طردية بين التحصيل ومهارات العمل الجماعي أي كلما زادت مهارات العمل زاد التحصيل.