فاعلية استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجَه في تنمية تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن للقواعد النحوية واتجاهاتهن نحوها
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن أثر استراتيجية الاكتشاف الموجّه في تنمية تحصيل القواعد النحوية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، واتجاهاتهن نحوها. ولتحقيق أهدف الدراسة، صممت الباحثة أداتي الدراسة؛ وهما: الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية. تكوّنت عيّنة الدراسة من (65) طالبًا وطالبًة من طالبات الصف العاشر الأساسي، تمّ اختيارها قصديًا من مدرستين، ثم توزيعها عشوائيًا إلى مجموعتين؛ تجريبية درست باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجّه، وتكوّنت تلك المجموعة من (33) طالبًة، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وتكوّنت من (32) طالبًة. واستخدمت المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0,05) بين المتوسطات الحسابية لعلامات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداتي الدراسة، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجّه.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved