الحاجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في الصفوف الأولية بمحافظة الرس من وجهة نظرهم
الملخص
سعت هذه الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في الصفوف الأولية بمحافظة الرس من وجهة نظرهم ؛ وأثر متغيرات (الخبرة والمؤهل والتدريب السابق) في تحديد هذه الحاجات، وذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية، وتم بناء استبانة لتحديد الحاجات التدريبية ودرجة أهميتها، وحساب صدقها وثباتها، وبتطبيقها على 60 معلماً (64% من مجتمع الدراسة) اتضح أن الحاجة الأكبر لمهارات التنفيذ، تليها مهارات التخطيط، وأخيراً مهارات التقويم، ولم تظهر فروق في تحديد الحاجات وفقاً لمتغيرات : الخبرة والمؤهل والدورات التدريبية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved