الحاجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في الصفوف الأولية بمحافظة الرس من وجهة نظرهم

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في الصفوف الأولية بمحافظة الرس من وجهة نظرهم ؛ وأثر متغيرات (الخبرة والمؤهل والتدريب السابق) في تحديد هذه الحاجات، وذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية، وتم بناء استبانة لتحديد الحاجات التدريبية ودرجة أهميتها، وحساب صدقها وثباتها، وبتطبيقها على 60 معلماً (64% من مجتمع الدراسة) اتضح أن الحاجة الأكبر لمهارات التنفيذ، تليها مهارات التخطيط، وأخيراً مهارات التقويم، ولم تظهر فروق في تحديد الحاجات وفقاً لمتغيرات : الخبرة والمؤهل والدورات التدريبية.

الكلمات المفتاحية:

برنامج، المتطلبات التدريسية، مهارات تدريس اللغة العربية، المدخل التكاملي.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.