إمكانية تطبيق الإدارة المدرسية الذاتية ومعيقاتها كما يراها قائدي المدارس الثانوية بمنطقة الدمام التعليمية
تم سحب هذا البحث من النشر في المجلة بعد أن ثبت لدى هيئة التحرير أن الباحث خالف قواعد وضوابط وأخلاقيات النشر في المجلة، بنشر هذا البحث في مجلة دراسات: العلوم التربوية (الجامعة الأردنية) المجلد (46) العدد (1) لعام 2019.الملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن امكانية تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية بمنطقة الدمام التعليمية من وجهة نظر قائدي وقائدات المدارس الثانوية، وقد تكونت عينة الدراسة من (65) مديراً ومديرة تم اختيارهم بالطريقة العنقودية تم تطوير استبانة تكونت من (7) مجالات هي: الأهداف التربوية، شؤون المعلمين، شؤون الطلاب، المناهج الدراسية، البناء المدرسي، الشؤون المالية، الاشراف التربوي وقد أظهرت النتائج أن استجابات أفراد عينة الدراسة لإمكانية تطبيق الإدارة الذاتية لمجالات الدراسة ككل جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن تأثير المعوقات الإدارية لإمكانية تطبيق الإدارة المدرسية الذاتية جاءت بدرجة متوسطة في الدرجة الكلية للفقرات ككل. في ضوء تحليل الأدبيات التربوية، ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة تصوراً مقترح لإمكانية تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة الدمام التعليمية.