اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود نحو استخدام القاعات الذكية في التدريس

الملخص

ملخص البحث. هدف البحث إلى رصد الواقع الحالي للقاعات الذكية بكليات جامعة الملك سعود، وتحديد اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود نحو استخدام القاعات الذكية في التدريس، ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتصميم أداتين للبحث الأولى عبارة عن قائمة لرصد الواقع الحالي للقاعات الذكية بكليات جامعة الملك سعود للوقوف على التجهيزات والإمكانات المتاحة، والأداة الثانية عبارة عن مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام القاعات الذكية في التدريس والتي تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق العلمية المناسبة، وقد تكونت عينة البحث من (547) عضواً من أعضاء هيئة التدريس من الرجال والنساء بجامعة الملك سعود، وتم تطبيق مقياس الاتجاه تمهيداً لإجراء المعالجات الإحصائية واستخراج النتائج ومناقشتها.


أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام القاعات الذكية في التدريس بشكل عام، كذلك أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاتجاهات نحو استخدام القاعات الذكية تعزى إلى متغير التخصص لصالح التخصصات الصحية ثم العلمية ثم الانسانية، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى إلى متغيرات الجنس وسنوات الخبرة والدرجة العلمية.


أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها تكثيف إقامة دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة حول القاعات الذكية، وتقديم الحوافز المادية أو المعنوية لأعضاء هيئة التدريس عند توظيفهم وتفعيلهم للقاعات الذكية في التدريس، وإدراج الاستخدام الفعال للقاعات الذكية في بنود التقييم السنوي لأداء أعضاء هيئة التدريس.


الكلمات المفتاحية: اتجاهات أعضاء هيئة التدريس - استخدام القاعات الذكية في التدريس.

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس - استخدام القاعات الذكية في التدريس
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >>