فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام أسلوب حل المشكلات الإبداعي في مقرر النظام الاقتصادي في الإسلام على تحصيل الطلاب في جامعة القصيم
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى بيان فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام أسلوب حل المشكلات الإبداعي في مقرر النظام الاقتصادي في الإسلام على تحصيل طلاب جامعة القصيم , وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبا من الطلبة الدارسين لمقرر النظام الاقتصادي في الإسلام خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1434/1435ه, موزعين على شعبتين تم اختيارهما بطريقة قصدية , شعبة مثلت المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام أسلوب حل المشكلات الإبداعي، وعدد طلابها بلغ (40) طالبا, وشعبة مثلت المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية، وعدد طلابها بلغ (40) طالبا, قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد تكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد تم التحقق من صدقه وثباته , وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متوسط تحصيل الطلاب يعزى لأسلوب التدريس لصالح المجموعة التجريبية التي درست مقرر النظام الاقتصادي في الإسلام باستخدام أسلوب حل المشكلات الإبداعي، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام أسلوب حل المشكلات الإبداعي في تدريس مقرر النظام الاقتصادي في الإسلام وبقية مقررات الثقافة الإسلامية.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي, أسلوب حل المشكلات الإبداعي، التحصيل.