تدريس التربية الإسلامية باستخدام الويكي واستكشاف المشكلات التي تحول دون التنفيذ الناجح
الملخص
ملخص البحث. يُعد الويكي احد أدوات الجيل الثاني من التعليم الالكتروني، وهو يتطلب اشتراكاً فعالاً من الطالب لييسر له التعلم البنائي، ومن المتوقع أن يقضي الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني أو ( التعلم الالكتروني على عدد من المشكلات التي واكبت استخدام الجيل الأول له) .
لذا ركزت الدراسة الحالية على استخدام الويكي في التعليم الجامعي، وناقشت آراء الطلاب تجاه هذا الاستخدام . وقد شارك 23 طالبا من طلاب الماجستير في كلية التربية، جامعة أم القرى - وهم من معلمي التربية الإسلامية - في هذه الدراسة التي هدفت إلى استكشاف العوائق أو المشكلات الخاصة بتنفيذ الويكي في مقررات طلاب الدراسات العليا .
ومن خلال تحليل البيانات الكيفية التي اعتمد عليها الباحث في أثناء اجراءات الدراسة، ثم تعرف المشكلات الرئيسة التي واجهها الطلاب في مهام الويكي، وتبين من الدراسة أن السبب وراء نقص معارف ومهارات الطلاب في التعامل مع مهام الويكي يرجع إلى تعودهم على الممارسات التقليدية، لذا انتهت الدراسة بمناقشة لعدم التوافق الموجود بين الممارسة التقليدية لنظريات التعلم من جانب، ومتطلبات الويكي ذات الطبيعة البنائية من جانب آخر، ثم قدمت الدراسة دروساً مستفادة من استخدام الويكي في المقررات الدراسية .
الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني 2، الويكي، تدريس التربية الإسلامية