واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم لأدوارهم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع وسبل تطويرها من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية"
الملخص
ملخص البحث. تتناول الدراسة موضوع:" واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم لأدوارهم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع وسبل تطويرها من وجهة نظرهم"وتهدف إلى التعرف على واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم لأدوارهم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع وسبل تطويرها من وجهة نظرهم والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لواقع أدائهم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع باختلاف متغيرات الدراسة (الجنس-الجنسية- القسم- الرتبة العلمية- سنوات الخبرة في التعليم الجامعي- عدد الأبحاث العلمية المنشورة والمقبولة للنشر –عدد الدورات التدريبية وورش العمل المقدمة من العضو في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع) ، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي Analytical Discriptive وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1432 هـ / 1433 هـ والبالغ عددهم (125 عضواً) ، ونظراً لصغر مجتمع الدراسة تم استهداف المجتمع كاملاً وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الذين استجابوا لأداة الدراسة (111 عضواً) ، وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1- أن درجة واقع أداء عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم لدوره في مجال البحث العلمي كان غالباً ما يقوم العضو بهذا الدور حيث بلغ المتوسط الكلي (3.50) والانحراف المعياري 0.79
2- أن درجة واقع أداء عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم لدوره في مجال خدمة المجتمع كان أحياناً ما يقوم بهذا الدور حيث بلغ المتوسط الكلي (3.33) والانحراف المعياري 0.75
3- توجد فروق دالة إحصائياً في تقييم واقع أداء عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم لدوره في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع راجعة لتأثير النوع (ذكور، إناث) لصالح الذكور.بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً لتأثير الجنسية وسنوات الخبرة ولتأثير القسم في مجال البحث العلمي لا توجد فروق دالة إحصائياً، بينما كان هناك فروق لمتغير القسم في مجال خدمة المجتمع لصالح التربية الخاصة، ووجود فروق دالة إحصائياً لواقع الأداء في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع لمتغير عدد الأبحاث لصالح 8 أبحاث فأكثر وعدد الورش التدريبية المقدمة من العضو لصالح 8 دورات فأكثر.
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة قدمت توصياتها كما يلي:
1- توفير قواعد البيانات التخصصية لأعضاء هيئة التدريس مع توفير قاعدة وخريطة بحية بأولويات البحث في مجال تخصصاتهم العلمي تساهم في زيادة فاعلية العضو للقيام بدوره في مجال البحث العلمي.
2- عمل شراكات مع قطاعات بحثية تقوم بدعم الأبحاث التي يجريها عضو هيئة التدريس مع تقديم الحوافز المادية والمعنوية له وعمل التجهيزات اللازمة لذلك.
3- توضيح الأنشطة المجتمعية التي يمكن أن يشارك العضو فيها وتقديمه لها خدمةً للمجتمع مع تفعيل دور المؤسسات المجتمعية وربط العلاقات بينها وبين عضو هيئة التدريس بالجامعة.