تقويم فاعلية التدريب الميداني من وجهة نظر طالبات كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة القصيم ومقترحات تطويره "دراسة ميدانية"

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى تقويم فاعلية التدريب الميداني في كلية التربية/ قسم التربية الخاصة / جامعة القصيم متمثلاً في (الكفايات التدريسية، والمشرف الأكاديمي، والتنظيم، والإمكانيات المتاحة، ودور المعلمة المتعاونة، ودور المديرة) من وجهة نظر الطالبات المتدربات.


كما هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التخصص والمعدل التراكمي وتقويمه لمجالات التدريب الميداني، وتكونت عينة الدراسة من (268) طالبة تم إختيارهم بطريقة قصدية، وكانت أداة الدراسة هي إستبانة مكونة من (70) عبارة تم التحقق من صدقها وثباتها.


وأسفرت النتائج عن تقويم الطالبات لمجالات التدريب الميداني على النحو التالي: إحتل مجال الكفايات التدريسية المرتبة الأولى، ثم المشرف الأكاديمي، ثم دور المعلمة المتعاونة، ثم التنظيم، ثم الإمكانيات المتحة، وأخيراً دور المديرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم الطالبات تعزى لإختلاف متغير التخصص، والمعدل التراكمي للطالبات المتدربات.


الكلمات المفتاحية: التدريب الميداني، تقويم التربية العملية.


 

الكلمات المفتاحية:

التدريب الميداني، تقويم التربية العملية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>