تفعيل الإعداد التربوى للمعلم بجامعة القصيم فى ضوء المعايير المهنية العالمية "دراسة حالة لدبلوم التربية العام"
الملخص
ملخص البحث. يعد تمهين التعليم إحدى الركائز الأساسية للارتقاء بالمعلم وتعزيز قدراته على أداء مهامه بكفاءة وفاعلية، ويتطلب تمهين التعليم إعداد المعلم إعداداً فعالاً بمؤسسات الإعداد قبل الخدمة، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الإعداد التربوى من وجهة نظر الدارسين فى دبلوم التربية العام بجامعة القصيم، وتحديد الصعوبات التى تواجههم وتحد من فاعلية الإعداد التربوى لهم، وتقديم تصور مقترح يمكن من خلاله تفعيل الإعداد التربوى للدارسين.
ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفى، مستعينة بأداتى الاستبانة والمقابلة الشخصية التى طبقت على عينة من الدارسين بدبلوم التربية العام فى جامعة القصيم خلال العام الجامعى 1433/ 1434ه وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن دبلوم التربية العام يَتَّبِعْ الاتجاه التقليدي في إعداد المعلم، فيهتم أكثر بالجوانب المعرفية النظرية، حيث يحقق الإعداد التربوى فى مجال المعارف التربوية النظرية بدرجة كبيرة، بينما يحقق الإعداد فى مجال المهارات والاتجاهات المهنية بدرجة متوسطة، كما أسفرت النتائج عن بعض الصعوبات التى تؤثر على فاعلية الإعداد التربوى للدارسين.
وفى ضوء النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتفعيل الإعداد التربوى للدارسين بدبلوم التربية العام بجامعة القصيم، يقوم على معالجة الفجوة القائمة بين ما ينبغى أن تكون عليه عملية إعداد المعلم وفق المعايير المهنية العالمية، وبين الواقع الحالى لعملية الإعداد، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بشأن متطلبات تنفيذ التصور المقترح.
الكلمات المفتاحية: المعلم، الإعداد التربوى، المعايير المهنية، تحديات مهنة التعليم، دبلوم التربية العام.