العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية( ) في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين
الملخص
ملخص البحث. هدف البحث الحالي إلى محاولة تحديد العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية المرتبطة بالمتعلم والمعلم والبيئة في السياق الاجتماعي المحلي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين.
واستخدم البحث المنهج الوصفي- البحث المسحي- للإجابة عن أسئلة البحث. وتمثلت أداة البحث في استبيان تحديد العوامل المؤثرة في تدريس مفاهيم الرياضيات في المرحلة الابتدائية. وقد طبق الاستبيان ورقياً وإلكترونياً على عينة بلغت 600 فرداً من مناطق المملكة المختلفة(400 معلم ومعلمة، 200 مشرف ومشرفة). وتمَّ استخدام بعض الاختبارات الإحصائية لإيجاد الفروق بين استجابات المعلمين على الاستبيان حسب مؤهلاتهم، وخبراتهم، ونوع المفاهيم، كما تمَّ استخدام النسب المئوية والتكرارات لحساب شيوع العوامل.
وتوصل البحث إلى تحديد مجموعة من العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية(الرابع والخامس والسادس) من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، منها معرفة المعلم بالمحتوى الرياضي، وطرائق التدريس المناسبة، وخبرة المعلم. كما توصل البحث إلى أن السياق الثقافي للمعلم والبيئة المدرسية تساعد في تحديد العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، قُدَّم مجموعة من التوصيات والمقترحات.