تصورات طلاب جامعة الملك فيصل نحو استخدام الشبكات الاجتماعية في التعلم والبحث العلمي
الملخص
ملخص البحث. سعت الدراسة الحالية لمعرفة تصورات طلاب جامعة الملك فيصل نحو استخدام الشبكات الاجتماعية في التعلم والبحث العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (84) طالب وطالبة من مرحلة البكالوريوس في تخصص (الطب، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات) بجامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء، واستخدمتْ الدراسة المنهج الوصفي، وأُعدِتْ استبانة، تم تطبيقها - بعد تحكيمها - بتوزيعها يدويًّا، وتمت المعالجة الإحصائية لأداة الدراسة.
توصلت الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة تستخدم الشبكات الاجتماعية في التعلم والبحث العلمي في الغالب، واتفق أفراد العينة على أن شبكة يوتيوب "You tube" أكثر الشبكات الاجتماعية تفضيلاً للحصول على المعلومات من أجل التعلم، ولأغراض البحث العلمي، وبينما جاءت شبكة فيس بوك "Face book" في المرتبة الثانية، وأشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) حول تصورات طلاب جامعة الملك فيصل تبعاً لمتغير الجنس، وإلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) حول تصورات طلاب جامعة الملك فيصل نحو استخدامهم للشبكات الاجتماعية في التعلم تبعًا لمتغير التخصص الدراسي لصالح تخصص (الطب).
الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية، التعلم الالكتروني، التعلم، البحث العلمي.