الذكاءات المتعددة وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة في ضوء متغيري التخصص الدراسي والجنس لدى طلبة المرحلة الثانوية
الملخص
المستخلص. تهدف الدراسة إلى التعرف على أنواع الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة لدى طلبة المرحلة الثانوية، ودراسة العلاقة بينهما. ولتحقيق تلك الأهداف, تم استخدم قائمة الذكاءات المتعددة ومقياس كولب لأساليب التعلم المفضلة. طبقت الدراسة على عينة مكونة من (480) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الحكومية التابعة لمدينة مكة المكرمة، و أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر أنواع الذكاءات شيوعاً هو الذكاء اللغوي, يليه بالترتيب الذكاء المنطقي الرياضي, ثم المكاني يليه الجسمي يليه الموسيقي يليه الشخصي يليه الاجتماعي يليه الطبيعي وأخيراً الوجودي، وأظهرت الدراسة أن أسلوب التعلم التباعدي هو الأسلوب المفضل لدى الطلبة, ويليه بالترتيب التكيفي يليه التمثيلي وأخيراً التقاربي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة لصالح التخصص العلمي، وفروقاً ذات دلالة إحصائية في الذكاء اللغوي و الجسمي الحركي والاجتماعي لصالح الذكور, وأما الذكاء المكاني والموسيقي فكان لصالح الإناث، كما وجدت فروقاً ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم المفضلة لصالح طلبة التخصص العلمي، وفروقاً ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم المفضلة لصالح الذكور، كما وجدت علاقة ارتباطية بين الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة.
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة-أساليب التعلم المفضلة-التخصص الدراسي-الجنس