فاعلية برنامج تدريبى مستند إلى توظيف رواية القصة وأنشطتها الممتدة فى تنمية التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على د رجة فاعلية برنامج مستند إلى توظيف رواية القصة وأنشطتها الممتدة فى تنمية التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى فى بيئة استكشافية متنوعة المثيرات تقدم تصورًا جديدًا لبيئة المدرسة الإبتدائية وتمثلت عينة الدراسة في عدد (60) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة واحتوت كلاً منهما على عدد (30) تلميذاً وتلميذة منهم (15) ذكور و(15) إناث، وكانت أدوات الدراسة: برنامج الأنشطة الممتدة لرواية القصة، واختبار الذكاء المصور، واختبار المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي، واختبار تورانس للتفكير الابتكاري. وبمعالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختبار "ت" كانت نتائج الدراسة هي تحسن آداء المجموعة التجريبية وتنمية التفكير الابتكاري لديهم بشكل كبير وواضح عن المجموعة الضابطة فى قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل)، كذلك تحسن آداء المجموعة التجريبية في التطبيق بعد المتابعة عنه في التطبيق البعدي فى قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل)، ولم يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات البنين والبنات في المجموعة التجريبية فى قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل).


الكلمات المفتاحية: (برنامج تدريبى – التفكير الابتكارى).

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبى – التفكير الابتكارى
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >>