الملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعلم المعكوس لتنمية الجوانب المعرفية لطرق تدريس الرياضيات واستقلالية التعلم لدى طالبات الدبلوم التربوي بجامعة جازان, والتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين الجوانب المعرفية لطرق تدريس الرياضيات واستقلالية التعلم لدى هؤلاء الطالبات.واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (28 طالبة), وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً, بهدف قياس فاعلية استخدام المتغير المستقل (الوحدة المقترحة القائمة على التعلم المعكوس) في تنمية المتغيرات التابعة (الجوانب المعرفية لطرق تدريس الرياضيات- استقلالية التعلم) لدى طالبات الدبلوم التربوي. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لطرق تدريس الرياضيات, وكذلك مقياس استقلالية التعلم (كل على حدة), وذلك لصالح الطالبات في التطبيق البعدي, كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين تحصيل الجوانب المعرفية لطرق تدريس الرياضيات واستقلالية التعلم لدى طالبات الدبلوم التربوي. وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.