رؤية مقترحة لتطوير العمليات الإدارية باستخدام الإدارة الذاتية لدى قائدي المدارس الثانوية بالرياض
الملخص
استهدفت الدراسة بلورة رؤية مقترحة لتفعيل أدوار قائدي المدارس الثانوية يمدينه الرياض في عمليات التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار والتقويم في ضوء مبادئ الإدارة الذاتية، و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث عرضت الأسس النظرية للإدارة الذاتية، ثم تجارب بعض الدول في تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة، ثم العمليات الإدارية المختارة، ودور قائدي المدارس فيها، واستخدمت الدراسة استبانة طبقت على عينة عشوائية قوامها (410) من مديري المدارس والمشرفين التربويين والمعلمين بالمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض للتعرف إلى مدى اتفاقهم على تطبيق قائدي المدارس لمبادئ الإدارة الذاتية، وتوصلت الدراسة إلى اتفاق عينة الدراسة أن قائدي المدارس يطبقون مبادئ الإدارة الذاتية في عمليات التخطيط و التنظيم و اتخاذ القرارات والتقويم، ووجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة لصالح المشرفين التربويين، وانتهت الدراسة برؤية مقترحة لتطوير العمليات الإدارية المختارة لدى قائدي المدارس الثانوية باستخدام مبادئ الإدارة الذاتية.