حق الطفل في التعليم عند بدر الدين الغزي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على حق الطفل في التعليم عند بدر الدين الغزي من خلال كتابة الدر النضيد في أدب المفيد والمستفيد، واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أن حق الطفل في التعليم والتي ذكرها بدر الدين الغزي جاء متنوعا وشاملا فقد شملت ثلاثة جوانب رئيسية: مراعاة إنسانيته، وتطوير كفاءته ومهاراته، مراعاة القدرات والفروق الفردية، وأن حق الطفل في التعليم في جانب مراعاة انسانيته تتمثل في : المحبة، التواضع ولين الجانب، العدل، وأن حق الطفل في التعليم في جانب مراعاة القدرات والفروقات الفردية تتثمل في : البدء بتزويد المتعلم أصول العلم وأساسيته قبل فروعه وجزئياته، والتكرار، ومراعاة القدرات الخاصة بكل متعلم، وأن حق الطفل في التعليم في جانب تطوير كفاءته ومهاراته تتمثل في : المعلم المؤهل، تلقين المعرفة، تقبل الأسئلة والاستفسارات، وأن الآراء التربوية لبدر الدين الغزي المتعلقة بحق الطفل في التعليم تتسم بالواقعية، وهي حقوق يمكن القيام بها في مؤسساتنا التربوية والتعليمية.