أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر المناهج وطرق التدريس لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر المناهج وطرق التدريس لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتكونت عينة الدراسة من مجوعتين إحداهما تجريبية وعددهم (29) والأخرى ضابطة (38) تم اختيارهم عشوائيا من طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، كما استخدمت الدراسة أداة الاختبار التحصيلي في مقرر المناهج وطرق التدريس تم تطبيقه قبليا وبعديا على المجموعتين " الضابطة والتجريبية" لقياس تحصيل الطلاب، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في جميع مستوياته المعرفية دالة عند مستوى (0.05)، حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة (24.10)، بينما بلغ متوسط درجات المجموعة الضابطة (16.03)، وجود أثر لاستخدام استراتيجية KWL في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر المناهج وطرق التدريس لدى طلاب قسم التربية الخاصة، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.46) لجميع مستويات الاختبار التحصيلي، وفي ضوء النتائج، أوصى الباحث بالاهتمام في استخدام استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي وتوظيفها في التدريس، وتضمين برامج إعداد المعلمين وحدات تدريسية باستخدام استراتيجية K.W.L.