اتجاهات طلبة التعليم المفتوح نحو استخدام الاختبارات الإلكترونية وصعوبات تطبيقها في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة التعليم المفتوح نحو استخدام الاختبارات الإلكترونية وصعوبات تطبيقها في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية. تكونت عينتها من (117) طالباً وطالبة بواقع (53) طالباً و(64) طالبة من طلبة التعليم المفتوح بالجامعة فرع عدن ممن خضعوا للاختبارات الإلكترونية، ولتحقيق الهدف، استخدم مقياس اتجاهات نحو استخدام الاختبارات الإلكترونية كأداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لمعالجة استجابات الطلبة على المقياس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى الطلبة في محوري المقياس ( الآراء، والصعوبات)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة على محور الآراء يرجع لمتغير جنس الطلبة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة على محور الصعوبات يرجع لمتغير جنس الطلبة ولصالح الإناث. واوصت الدراسة بتطوير النظام المستخدم ليشمل جميع أنواعا الأسئلة، وتوفير التجهيزات المناسبة لتذليل الصعوبات التي يواجها الطلبة عند تنفيذ الاختبارات الإلكترونية.