دافعية الإنجاز لدى طالبات جامعة أم القرى وعلاقتها بالتخصص والتحصيل والمستوى التعليمي للآباء
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى دافعية الانجاز وعلاقة دافعية الانجاز بالتخصص، التحصيل، المستوى التعليمي للآباء لدى طالبات جامعة أم القرى فرع الزاهر، وتبنت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي في دراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة المستقلة والتابعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من طالبات جامعة أم القرى فرع الزاهر من التخصصات العلمية والأدبية بلغ قوامها (200) طالبة طبق عليهن مقياس دافعية الانجاز في الفصل الدراسي الأول 1437/1438هـ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع نوعا ما من الدافعية لدى طالبات جامعة أم القرى، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات جامعة أم القرى ذوي التخصصات التطبيقية والنظرية في مقياس الدافعية للإنجاز، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى دافعية الانجاز وبعض متغيرات الد راسة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved