العوامل المؤثرة على تبني الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي من وجهة نظر عمداء التعلم الإلكتروني

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المؤثرة على تبني الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، من وجهة نظر المختصين والمسؤولين عن دمج التقنية في التعليم بالجامعات السعودية الحكومية، كما تهدف إلى التعرف على المقترحات التي تساعد على تبني الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية بفاعلية. وقد تم إجراء الدراسة باستخدام المنهج الكيفي الوصفي، حيث كانت أداة الدراسة المقابلة الموجهة لعينة الدراسة التي بلغت 17 عميداً من عمداء التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعات السعودية. كشفت نتائج الدراسة عن وجود أربعة عوامل رئيسة تؤثر على تبني الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية هي: الأمان، العامل الاقتصادي، الموثوقية، دعم الادارة العليا. كما تجدر الإشارة إلى أن عامل الأمان كان أكثر العوامل الأربعة تأثيراً، يليه العامل الاقتصادي. من جهة أخرى، اقترحت الدراسة عدة اقتراحات تهدف إلى تبني الحوسبة السحابية بفاعلية في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، كان أهمها أن يتم تهيئة أعضاء هيئة التدريس لاستخدام الحوسبة السحابية من خلال الدورات التدريبية، كذلك اقترحت الدراسة إنشاء سحابة عامة وخاصة لكل جامعة، إضافة إلى أن تضع الجامعة شروطاً خاصة على مقدم خدمة الحوسبة السحابية تهدف إلى رفع مستوى الأمان، وأن يكون هناك نسخ احتياطي أسبوعي لبيانات الجامعة ونقلها إلى سيرفر خاص بالجامعة.

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا التعليم، التعلم الإلكتروني، التعليم العالي، الجامعات، التربية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.