نموذج مقترح لتعلم المفاهيم الكيميائية قائم على منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة التوجهات العامة لمنحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الكيمياء بالمرحلة الثانوية، وإلى اقتراح نموذج لتعلم المفاهيم الكيميائية والقائم على منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الكيمياء بالمرحلة الثانوية حسب ما يراه خبراء تعليم الكيمياء. وتكونت عينة الدراسة من (65) خبيراً في تعليم الكيمياء بمنطقة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى عددٍ من التوجهات العامة لمنحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الكيمياء، وهي: التركيز على معنى المفاهيم العلمية الكيميائية وليس معرفتها فقط، واستخدام التطبيقات التقنية والهندسية والرياضية في المختبر الكيميائي، ويتحدد هدف التقويم بالتعلم، وليس التحصيل أو الاختبار فقط، والتركيز على التفاعل الاجتماعي؛ بحيث يشارك جميع الطلاب لضمان احتمالية استخدام منحىSTEM، كما توصلت الدراسة إلى نموذج لتعلم المفاهيم الكيميائية قائم على منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضياتSTEM . وأوصت الدراسة بأهمية تطبيق النموذج المقترح في تعليم الكيمياء.

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم الكيميائية، نماذج تدريسية، المرحلة الثانوية، STEM.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.