أثر استخدام الانفوجرافيك على تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام تقنية الانفوجرافيك في تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من (60 ) تلميذة من تلميذات الصف السادس ابتدائي (30) تلميذة في المجموعة التجريبية و(30 ) تلميذة في المجموعة الضابطة في إحدى المدارس الابتدائية الحكومية بمكة المكرمة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام الانفوجرافيك، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام 1437-1438هـ . ولقياس الأداء البعدي في مجموعتي البحث تم إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي لقياس جانب التوضيح والتفسير والتطبيق، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية في مقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved