اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو استخدام المنهج القائم على الكفايات
الملخص
سعت الدراسة الحالية إلى تقصي اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو استخدام المنهج الجديد القائم على الكفايات وأثر بعض المتغيرات ذات الصلة بتلك الاتجاهات. تكونت عينة الدراسة من (406) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المناطق التعليمية الست بدولة الكويت. وقد تم توزيع استبانة الدراسة، والمصممة من قبل الباحثين، على تلك العينة بغرض جمع البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات المعلمات سلبية نحو قرار تبني منهج الكفايات وكذلك تدريسه, في حين جاءت اتجاهاتهم متوسطة نحو أثر منهج الكفايات على مخرجات التعلم. كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمات تعزى لمتغير التدريب المسبق على منهج الكفايات وذلك لصالح من تلقوا التدريب، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات المعلمات تعزى لمتغيري الخبرة التدريسية أو المنطقة التعليمية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي يأمل الباحثون الارتقاء بالعملية التعليمية من خلالها.