مستويات ممارسة النشاط البدني لدى طالبات كلية التربية جامعة القصيم

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستويات النشاط البدني لطالبات كلية التربية جامعة القصيم من خلال التعرف على أهداف ومستويات ممارسة الأنشطة البدنية، كذلك التعرف على معوقات ممارسة الأنشطة البدنية، وأنواع أنشطة وقت الفراغ الأخرى التي تمارسها الطالبات. وقد استخدم الباحث استبانة قياس مستويات النشاط البدني لطالبات المرحلة الجامعية، وقد توصل الباحث إلي أن أهم أهداف ممارسة النشاط البدني للطالبات هو رفع المستوي الصحي، وأن أكثر معوقات ممارسة النشاط البدني للطالبات هو عدم وجود الوقت الكافي وعدم وجود الأماكن اللازمة لممارسة الأنشطة البدنية وفق ضوابط وخصائص المجتمع، كما كان تنوع في الأنشطة البدنية الممارسة وفقاً للاحتياجات المختلفة للطالبات، ومناسبة اوقات الممارسة، وتوافر المكان المناسب لممارسة الأنشطة البدنية أو الرياضية، ومن أهم الأنشطة البدنية الممارسة للطالبات (الأعمال المنزلية، الرقص، المشي، الهرولة، ثم الأنشطة مرتفعة الشدة، السباحة، الأنشطة الرياضية، التدريبات السويدية، الدراجة المنزلية على الترتيب كما اظهرت النتائج ان الوقت الذي تقضيه معظم الطالبات في الجلوس علي الانترنت أو الجوال تجاوز 5 ساعات يومياً وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية، كما أن نسبة مشاهدة التلفاز او الفيديو او كلاهما معا يوميا لم تتعدي ساعة يومياً لأكثر من 50% من أفراد عينة الدراسة، وقد أوصي الباحث بتوفير الإمكانات والمنشئات اللازمة لممارسة المرأة للنشاط البدني، كما أوصي الباحث بإمكانية استخدام تطبيقات الجوال بهدف رفع مستويات النشاط البدني عن طريق التدريب في المنزل.

الكلمات المفتاحية:

الإناث، طالبات الجامعة، النشاط البدني، وقت الفراغ، المعوقات، القصيم.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.