دور الجامعة في تفعيل التعليم المستمر في ضوء خصائص اقتصاد المعرفة "رؤية مقترحة"
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلي: توضيح دور التعليم الجامعي في تفعيل التعليم المستمر في ضوء خصائص اقتصاد المعرفة في رؤية تحليلية تناولت مفهوم كل من التعليم المستمر وأهميته . واُستخدم المنهج الوصفي في دراسة الظروف والظواهر و العلاقات المرتبطة بكلٍ من: التعليم المستمر، واقتصاد المعرفة. وعرضت الدراسة بعض الدراسات العربية والأجنبية التي أجريت في مجالي: اقتصاد المعرفة، والتعليم المستمر، وجاءت الدراسة في ثلاثة محاور رئيسة؛ تناول المحور الأول الأسس النظرية للتعليم المستمر من حيث: المفهوم، والأهمية، و الخصائص. وتناول المحور الثاني مجتمع اقتصاد المعرفة من حيث تعريفه، وخصائصه، وركائزه. وتناول المحور الثالث انعكاسات خصائص اقتصاد المعرفة علي التعليم المستمر،وتناولت الدراسة في هذا المحور التعلم الالكتروني كتقنية من التقنيات الحديثة ودوره في تدعيم التعليم عن بعد والتعليم المفتوح باعتبارهم من أنماط التعليم الجامعي الملاءمة لتفعيل التعليم المستمر، واُختُتمت الدراسة بمجموعة من النتائج ورؤية مقترحة لدور الجامعة في تفعيل التعليم المستمر في ضوء خصائص اقتصاد المعرفة ، وذيلت الدراسة بقائمة من المراجع التي تم الاستعانة بها والاستفادة منها.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved