تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم من وجهة نظر طلابهم، وإمكانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلاب حسب متغيرات الدراسة الثلاثة(الكلية، المستوى الدراسي، المعدل التراكمي)، ثم تقديم مقترحات ـ من وجهة نظرهم ـ قد تسهم في تفعيل الأداء التدريسي للأعضاء بالجامعة. واستخدمت الدراسة لتحقيق ذلك المنهج الوصفي المسحي، واستعان الباحث باستبانة وُجهت لعينة اُختيرت بطريقة عشوائية لخمس كليات ممثلة لجامعة القصيم(طب الأسنان، الهندسة، اللغة العربية، التربية، العلوم والآداب بعنيزة). وكان تطبيق ذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي1434/1435ه الموافق2013/2014م. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: أن استجابات أفراد العينة بصورة مجملة على محاور الاستبانة جاءت مرتفعة، وأن ترتيب استجابات أفراد العينة على محاور الاستبانة حسب متغير الكلية جاء كما يلي: كلية العلوم والآداب بعنيزة، اللغة العربية، التربية، طب الأسنان، الهندسة، بينما جاء حسب متغير المستوى الدراسي كما يلي: المستوى الرابع، المستوى الثامن، في حين كان حسب متغير المعدل التراكمي كما يلي: جيدا جدا، جيد، مقبول، ممتاز. كما أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في استجابات أفراد العينة حسب متغير الكلية لصالح كلية العلوم والآداب، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بينهم على محاور الاستبانة حسب متغيري المستوى والمعدل.
الكلمات المفتاحية: الأداء التدريسي- تقويم الأداء التدريسي- أعضاء هيئة التدريس- طلاب جامعة القصيم