تنظيم الذات الأكاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة
الملخص
ملخص البحث. يهدف البحث التعرف على العلاقة بين تنظيم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب عينة من الجامعة، والكشف عن الفروق بين الجنسين في أبعاد تنظيم الذات الأكاديمي. شارك في هذه الدراسة (287) من طلاب وطالبات جامعة الأزهر (148 ذكور، 139 إناث ) . استخدم الباحثان مقياس تنظيم الذات الأكاديمي ومقياس قلق الاختبار. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين تنظيم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في أبعاد تنظيم الذات الأكاديمي باستثناء بعدي التحكم في بيئة التعلم والمسؤولية عن التعلم، أما المسؤولية عن التعلم والتنظيم ووضع الأهداف فكانت متغيرات منبئة بمستوى قلق الاختبار. تم مناقشة تلك النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.