تنظيم الذات الأكاديمي وعلاقته بقلق الاختبار ‏ لدى عينة من طلاب الجامعة

الملخص

ملخص البحث. يهدف البحث التعرف على العلاقة  بين تنظيم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب ‏عينة من الجامعة، والكشف عن الفروق بين الجنسين في أبعاد تنظيم الذات الأكاديمي. شارك في ‏هذه الدراسة (287) من طلاب وطالبات جامعة الأزهر (148 ذكور، 139 إناث ) . استخدم ‏الباحثان مقياس تنظيم الذات الأكاديمي ومقياس قلق الاختبار. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ‏دالة إحصائياً بين تنظيم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين ‏الذكور والإناث في أبعاد تنظيم الذات الأكاديمي باستثناء بعدي التحكم في بيئة التعلم والمسؤولية ‏عن التعلم، أما المسؤولية عن التعلم والتنظيم ووضع الأهداف فكانت متغيرات منبئة بمستوى قلق ‏الاختبار. تم مناقشة تلك النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، واختتم البحث بتقديم ‏بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.‏

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>