درجة تحصيل الطلبة في مقرر المناهج وطرق التدريس بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستخدام نظامي (تدارس Tadarus و بلاك بورد Blackboard) واتجاهاتهم نحو ذلك

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تحصيل طلبة تخصص الشريعة في مقرر المناهج وطرق التدريس  واتجاهاتهم نحو عملية التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ونظامي (تدارس وبلاك بورد) المستخدمين في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المقرر في الفصل الدراسي الثاني 1432/1433هـ، والبالغ عددهم (372)، والفصل الدراسي الأول 1433/1434هـ والبالغ عددهم (474)، وكانت عينة الدراسة مكونة من (115) طالباً وطالبة وزع عليهم المقياس.


وقد بينت النتائج ارتفاع متوسط درجات التحصيل الدراسي بمتوسط عام (84.06)، للطلاب (77.54) وللطالبات (90.59)، وأن فروق درجات التحصيل الدراسي بين الطلبة عينة الدراسة، فروق طفيفة وغير مؤثرة، وإن اتجاهات طلبة العمادة حول محاور الدراسة اتجاهات ايجابية، وأن عامل الرضا يتضح من خلال درجات المقياس، حيث يصل المتوسط العام للاتجاه نحو العمادة إلى (4.01)، ونحو التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد إلى (4.09)، ونحو نظام تدارس إلى (3.99)، ونحو نظام بلاك بورد إلى (3.72)، ولعل الميل الطفيف لصالح نظام تدارس يعطي مؤشراً على خبره الطلبة في النظام من جهة، وتقدمهم ورضاهم عن البلاك بورد وآليات التعليم المدمج من جهة أخرى، وأن فروق الاتجاه تميل لصالح الطلبة الذكور مقابل الإناث في جميع محاور المقياس.


الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، التعليم عن بعد، التحصيل، نظام تدارس، نظام بلاك بورد، الاتجاه.

الكلمات المفتاحية:

التعلم الإلكتروني، التعليم عن بعد، التحصيل، نظام تدارس، نظام بلاك بورد، الاتجاه
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >>