واقع كتب الرياضيات المطوّرة للمرحلة المتوسطة في ضوء إطار مقترح لمعايير الجودة

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة بمعايير جودة كتاب الرياضيات المدرسي للطالب، ومؤشرات كل معيار منها، إضافة إلى تعرّف مستوى جودة كتاب الرياضيات المدرسية لكل من الصف: الأول، والثاني، والثالث المتوسط في ضوء معايير الجودة التي تم تحديدها، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهدافها. وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن جودة كتب الرياضيات المدرسية قد تحققت بمستوى عال لكتاب الصف الأول بنسبة مئوية (78٪)، وبمستوى متوسط لكل من كتابي الصفين الثاني، والثالث المتوسط بنسب مئوية (74٪)، (71٪) على الترتيب، وأن كتب الرياضيات للصفوف الثلاثة بالمرحلة المتوسطة قد حققت مستوى القبول التربوي (تحقق الجودة بنسبة مئوية 60٪ فأكثر). كما بينت الدراسة ضعفاً واضحاً في تحقق "معيار مقدمة الكتاب" الذي تحقق بنسبة مئوية بلغت (38٪) لجميع كتب الرياضيات، حيث كانت المقدمة بالصيغة ذاتها لجميع الكتب. وقدمت الدراسة عدد التوصيات؛ من بينها: تطوير مقدمة لكل كتاب بما يتناسب وخصائص المتعلمين، والمحتوى الذي يتضمنه الكتاب. إضافة إلى وضع خلاصة في نهاية كل فصل لتسهم في تنمية الفهم المتكامل للموضوعات المتضمنة.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >>