اتجاه أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو التعلم الإلكتروني
الملخص
ملخص البحث. هدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو التعلم الإلكتروني، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني. وطبق المقياس على جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم. وقد استجاب للمقياس مئة وأحد عشر عضواً. أسفرت نتائج الدراسة عن أن اتجاه أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم إيجابي ومرتفع، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني والفروق في صالح الإناث. وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني تعزى لمتغير الخبرة والتخصص، ولكن اتضح وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في الخوف والقلق من استخدام التعلم الإلكتروني تعزى لمتغير التخصص.وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني تعزى لمتغير حضور دورات تدريبية عن التعلم الإلكتروني و متغير حضور مؤتمرات عن التعلم الإلكتروني، ومتغير الدرجة العلمية.
الكلمات المفتاحية: تعلم الكتروني – اتجاه – أعضاء هيئة التدريس.