فاعلية برنامج إرشادي في مواجهة الأزمات والتعامل معها لدى عينة من طالبات جامعة القصيم
الملخص
ملخّص البحث. هدف البحث إلى التعرف على الأزمات وأساليب التعامل معها لدى عينة من طالبات كلية التربية في جامعة القصيم، والتعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في مواجهة الأزمات لدى الطالبات، تكونت العينة من (200 )طالبةً، تم اختيار49 طالبةً من الحاصلات على أعلى الدرجات في مقياس كشف الأزمة، صنفوا إلى مجموعتين ضابطة عددها (24), ومجموعة تجريبية عددها (25) طالبة. وتم استخدام مقياس كشف الأزمة, ومقياس التعامل مع الأزمة, وبرنامج مواجهة الأزمات والتعامل معها من إعداد الباحثة.
توصلت نتائج البحث إلى أن أكثر الأزمات انتشاراً لدى طالبات كلية التربية هي بالترتيب: (الأزمات الدراسية، الانفعالية، النفسية، الصحية، الاجتماعية، الأسرية، الاقتصادية ) وكانت طالبات الجامعة أكثر استخداماً لأساليب التعامل التقليدي مقارنة بالأسلوب العلمي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة في متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس أساليب التعامل مع الأزمات في اتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس التعامل مع الأزمات في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي لدى المجموعة التجريبية على مقياس أساليب التعامل مع الأزمات.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي - مواجهة الأزمات – طالبات جامعة القصيم