أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصفين الخامس الابتدائي والأول المتوسط في المملكة العربية السعودية( ).

الملخص

ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي قائم على عادات العقل،واستقصاء أثره في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصفين الخامس الابتدائي، والأول المتوسط في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الصفين الخامس الابتدائي، والأول المتوسط من مدارس مدينة الرياض عشوائيا،بلغ عددهم (88) طالباً،تم اختيار شعبتين من هذه العينة بالطريقة العشوائية،لتكوين المجموعتين التجريبيتين،وشعبتين لتكوين مجموعتين ضابطتين،وتم تطبيق اختبار التفكير المنتج اختباراً قبلياً، وبعدياً على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى الآتي:


 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a ³5 0‚0) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير المنتج لصالح أفراد المجموعة التجريبية في كلا الصفين الخامس الابتدائي، والأول المتوسط، باستثناء مهارة التقويم.


  - وجود أثر ذي دلالة إحصائية بين أداء طلاب الصف الخامس الابتدائي في المجموعة التجريبية، وطلاب الصف الخامس الابتدائي في المجموعة الضابطة، لصالح مجموعة طلاب الصف الخامس في المجموعة التجريبية، وكذلك وجود أثر ذي دلالة إحصائية بين أداء طلاب الصف الأول المتوسط في المجموعة التجريبية، وطلاب الصف الأول المتوسط في المجموعة الضابطة لصالح مجموعة طلاب الصف الأول المتوسط في المجموعة التجريبية على جميع أبعاد اختبار التفكير المنتج الستة.


 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الصفين الخامس الابتدائي، والأول المتوسط في مهارات التفكير المنتج التالية:(التحليل،والتفسير،والتقويم)لصالح طلاب الصف الأول المتوسط،وعدم وجود فروق بين الصفين في مهارات التفكير المنتج في مهارات(الطلاقة، والمرونة،والأصالة).


وقد توصلت الدراسة للعديد من التوصيات من أبرزها وجوب العناية والاهتمام بالتفكير المنتج،وتدريب الطلاب على ممارسة مهاراته المختلفة،كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول تصميم البرامج التدريبية أو التعليمية بهدف إكساب الطلاب مهارات التفكير بشكل عام والمنتج منه على وجه الخصوص في مراحل نمائية ودراسية أخرى.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>