واقع إدارة التغيير لدى مديري المدارس في منطقة القصيم التعليمية والصعوبات التي تواجههم عند تطبيقها
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة التغيير لدى مديري المدارس في منطقة القصيم التعليمية، وكذلك التعرف على الصعوبات التي تواجههم عند التطبيق، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفرد عينة الدراسة ومتغيرات الدراسة(المرحلة، الوظيفة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، والاستبانة أداة لجمع المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (378) مديراً، و(324) وكيل مدرسة، و(1492) معلماً، من مختلف المراحل الدراسية الثلاث، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة أن واقع إدارة التغيير لدى مديري المدارس يمارس بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي قدره (3.18)من (5)، كما أن أكثر الصعوبات التي تواجه مديري المدارس عند تطبيق إدارة التغيير هي: الأعباء المالية التي تتطلبها عملية التغيير، وكثرة الأعباء وضغوط العمل على مديري المدارس، وقلة مساهمة المجتمع المحلي في دعم ومشاركة أنشطة وبرامج المدرسة، وأكدت الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين مديري المدارس والوكلاء والمعلمين حول واقع التطبيق وذلك لصالح مديري المدارس، كما أكدت الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين مديري المدارس والوكلاء والمعلمين حول معوقات التطبيق وذلك لصالح وكلاء المدارس، كما قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.