فاعلية أسلوب التشكيل في اكتساب مهارة تناول الطعام للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الشديدة لدى عينة أردنية
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية أسلوب التشكيل في اكتساب مهارة تناول الطعام للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الشديدة لدى عينة أردنية، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفل لديهم إعاقة عقلية شديدة في مدينة عمان في الأردن، (6) أطفال كمجموعة تجريبية للبرنامج التدريبي و (6) أطفال كمجموعة ضابطة, وقد تم اختيار العينة بالطريقة القصدية، وتم التوزيع على المجموعتين بالطريقة العشوائية، وأعد الباحثان أداة لقياس مهارات تناول الطعام, وقاما بتصميم برنامج تدريبي لتعليم مهارات تناول الطعام.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى اكتساب مهارة تناول الطعام لصالح المجموعة التجريبية، ووجود تحسن لدى جميع أفراد المجموعة التجريبية في مستوى اكتساب مهارة تناول الطعام، وهذه النتائج تبين الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي, وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات في مجال فاعلية التشكيل على مهارات تناول الطعام بكافة أنواعها ومهارات العناية الذاتية, وبخاصة في البيئات العربية، على جميع أنواع الإعاقة وبخاصة التوحد والإعاقة العقلية، وإجراء المزيد من الأبحاث الخاصة بتعديل سلوك الأطفال المعوقين عقلياً بدرجة شديدة، وعمل ورشات عمل للأمهات والعاملين عن كيفية تدريب المعاقين عقلياً على مهارات تناول الطعام باستخدام أسلوب التشكيل.
الكلمات المفتاحية: المعاقين عقلياً، تعديل السلوك، أسلوب التشكيل، مهارة تناول الطعام