درجة توافر معيار التمثيل في كتب الرياضيات المطورة وطرق التمثيل الرياضي المستخدمة من قبل المدرسين في تدريسها
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى تحليل كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير(NCTM,2000) للتعرف على درجة توافر معيار التمثيل الرياضي فيها. كما هدفت أيضاً التعرف على طرق التمثيل الرياضي التي يستخدمها المدرسون في تدريس المحتوى الرياضي المتضمن في هذه الكتب.
وقد استخدمت منهجية التحليل النوعي من خلال بناء أداة للتحليل مشتقة من معيار التمثيل الرياضي المتضمن في وثيقة (NCTM,2000)،استخدمت في تحليل كتب الرياضيات المطورة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي. كما تم بناء استبيان خاص بطرق التمثيل الرياضي المستخدمة في تدريس المحتوى الرياضي تم توزيعه على عينة الدراسة المكونة من (24) مدرساً من مدرسي الرياضيات في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة الرس.
وأظهرت نتائج تحليل كتب عينة الدراسة تقارب متوسط عدد التمثيلات الكلي في الصفحة الواحدة لكل منها وبمتوسط (2.72). كما تبين أن متوسط عدد التمثيلات الكلي المستخدم لتنظيم وعرض الأفكار الرياضية بمقدار (2.00)، ومتوسط عدد التمثيلات الكلي المستخدم لحل المشكلات بمقدار(0.17)، ومتوسط عدد التمثيلات الكلي المستخدم لنمذجة الظواهر الطبيعية والاجتماعية والرياضية بمقدار (0.93). كماأظهرت نتائج تحليل الاستبيانالخاصة بطرق التمثيل الرياضي أن أعلى نسبة لطرق التمثيل الرياضي المستخدم في تدريس المحتوى الرياضي كانت لطريقة التمثيل الكتابي وبدرجة تحقق عالية جدا. وحصلت جميع الطرق الأخرى على درجة تحقق عالية.
وفي ضوء هذه النتائج تم التوصية بضرورة استفادة مدرسي الرياضيات من التمثيلات الرياضية الموجودة في كتب الرياضيات المطورة ، وبضرورة النظر في زيادة عدد التمثيلات التي تساعد في حل المشكلات الرياضية ، وبإمكانية معالجة هذا الانخفاض من خلال استخدام المدرسين طرق تمثيل إضافية مناسبة تعالج هذا الخلل.