التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة , والتي يمكن عزوها لمتغيرات: (الكلية، والرتبة الأكاديمية، وعدد سنوات الخبرة).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة التماثل التنظيمي Organization Identification Questionnaire (OIQ) المكونة من (23) مفردة موزعة على أبعاد (العضوية، والتشابه التنظيمي، والولاء التنظيمي) وقد تم التأكد من صدقها, وثباتها، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من (150)عضو هيئة تدريس بنسبة 20.5% من مجتمع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن درجة توافر التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف قد جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.61)، حيث حصل مجال العضوية على المتوسط الحسابي (3.69)، وكان في المرتبة الأولى، وحصل مجال التشابه التنظيمي على المتوسط الحسابي (3.63) وكان بالمرتبة الثانية، بينما حصل مجال الولاء التنظيمي على المتوسط الحسابي (3.50) وحل في المرتبة الثالثة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير (الكلية)، للمجالين, الأول والثالث, وللمجالات عامة، لصالح فئة الكليات العلمية، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير (الرتبة الأكاديمية) على كل المجالات, وللمجالات عامة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير (سنوات الخبرة) على مجالي الدراسة, الثاني والثالث ,وللمجالات عامة، أما المجال الأول(العضوية) فيوجد دلالة إحصائية ولصالح فئة (10 سنوات فأكثر).
الكلمات المفتاحية: التماثل التنظيمي، أعضاء هيئة التدريس، جامعة الطائف.