الكمالية لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين بالمرحلة الثانوية، بمدينة الرياض
الملخص
ملخص البحث. هدفتْ الدراسة إلى التعرف على أبعاد الكمالية والتوصل فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين على مقياس أبعاد الكمالية (الاهتمام بعدم الوقوع في الاخطاء ,تصور التوقعات للأخرين , تصور النقد من الاخرين , تصور مستوى الاداء الشخصي , تقدير التنظيم) كما هدفت الدراسة الى التعرف على أثر بعض المتغيرات كالنوع، التخصص، وبعض المتغيرات الأسرية) عدد الإخـــــوة ,عدد الأخوات، وترتيب الميــــــــلاد) على ابعاد الكمالية لدى الطلاب المتفوقين دراسيا. شمل مجتمع الدراسة الطلاب بالمرحلة الثانوية , تم اختيارهم طبقيا من خمس مناطق تعليمية بمدينة الرياض. تكونت عينة الدراسة النهائية من (297) طالب وطالبة, كان منهـــــم)184) طالب وطالبة من المتفوقين دراسيا, و(113) طالب وطالبة من غير المتفوقين. وتم استخدم مقياس ابعاد الكمالية من إعداد الباحث. وتبين من النتائج ان هناك فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين على أبعاد مقياس الكمالية التالية (التصور لمستوى الأداء الشخصي، وتقدير التنظيم، والتصور لتوقعات الآخرين)، وكانت لصالح الطلاب المتفوقين دراسيا.كما كان هناك فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين وفقا للنوع ,والتخصص, وعدد الاخوات في اسرهم. وبناء على نتائج الدراسة قدم الباحث العديد من التوصيات من اهمها إعداد برامج توعوية وإرشادية للمعلمين، وأولياء الأمور، للتعريف بأبعاد الكمالية السلبية والوقاية من آثارها.
الكلمات المفتاحية: (أبعاد الكمالية،الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين، المرحلة الثانوية، الفروق بين الجنسين).