مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي

الملخص

ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد في الأنشطة  المتضمنة في كتب الكيمياء للصف الثاني الثانوي، وقياس مستوى تضمينها، وتكونت عينة الدراسة من جميع الأنشطة الواردة في كتب الطالب للصف الثاني الثانوي، والبالغ عددها (44)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، ولذلك صممت الباحثة بطاقة تحليل، وتم التأكد من صدقها وثباتها.


وأظهرت نتائج التحليل تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة التي تم تحليلها، وبنسب متفاوتة: الاستنتاج بنسبة (87.72%)، والاستنباط (80.90%)، والتفسير (77.72%)، وتقويم المناقشات (68.64%)، ومعرفة الافتراضات (50.45%). كما بينت النتائج أن النسبة المئوية لمستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة بصورة صريحة أكبر من مستوى تضمينها بصورة ضمنية.


وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها الاهتمام بإعادة توزيع مهارات التفكير الناقد في أنشطة كتاب الكيمياء بصورة أكبر، مع الاهتمام بمستوى تضمين هذه المهارات بصورة ضمنية في الأنشطة.


الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد- تحليل المحتوى- الأنشطة- كيمياء المرحلة الثانوية- كتب الكيمياء.

الكلمات المفتاحية:

التفكير الناقد- تحليل المحتوى- الأنشطة- كيمياء المرحلة الثانوية- كتب الكيمياء
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>