الاحتياجات التدريبية لمعلم التربية الإسلامية اللازمة لاستخدام التعليم الالكتروني في التدريس
الملخص
ملخص البحث. هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلم التربية الإسلامية اللازمة لاستخدام التعليم الالكتروني في التدريس، وكذلك الكشف عن الفروق بين استجابات هؤلاء المعلمين التي تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية.
ولتحقيق الهدفين السابقين، تم حصر تلك الاحتياجات في خمسة مجالات، ثم وضعها في صورة استبانة، وتم ضبط الاستبانة والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم ضعها في صورتها النهائية وتطبيقها على (106معلم) من معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض. وقد توصل البحث لنتائج، أهمها:
أن احتياجات هؤلاء المعلمين المرتبطة بالأسس النظرية والمعرفية للتعليم الالكتروني، كانت متوسطة (3.39 )، في حين كانت احتياجاتهم المرتبطة ببقية محاور الاستبانة، كانت عالية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات، والحاصلين على: دورات تدريبية في التعليم الالكتروني وعلى درجة الماجستير في التعليم الالكتروني أو في غيره.
الكلمات الافتتاحية: الاحتياجات التدريبية، معلم التربية الإسلامية، التعليم الإلكتروني، التدريس.